ماى خالد
السلام عليكم نرجو ان تكون فى تمام الصحه والعافيه

ماى خالد

العاب برامج اغانى افلام سوفت وير اسلاميات
 
الرئيسيةالبوابةمركز رفع ماى خالدكود القرأن الكريم بالفلاشجميع القنوات الفضائيه اون لاينالعاب فلاشاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحميل البوم مصطفي كامل الجديد اسال روحك mp3
الأربعاء مايو 23, 2012 8:34 am من طرف ترومان

» تحميل البوم بهاء سلطان الجديد ومالنا mp3
الأحد سبتمبر 11, 2011 10:57 am من طرف Admin

»  حصريا WWE Raw Super Show 30.08.11 نسخ RMVB + Avi
السبت سبتمبر 10, 2011 11:06 pm من طرف امير الغرام

»  WWE.Friday.Night.Smackdown.2011.09.09.HDTV
السبت سبتمبر 10, 2011 11:04 pm من طرف امير الغرام

» مجموعه من الامثال الشعبيه الجامد ه لعام 2011
السبت سبتمبر 10, 2011 7:49 pm من طرف امير الغرام

» نكت مضحكة نكت مضحكة 2010 احلى نكت مضحكة
السبت سبتمبر 10, 2011 7:48 pm من طرف امير الغرام

»  """"" نكته رائعه """""
السبت سبتمبر 10, 2011 7:46 pm من طرف امير الغرام

»  احلى النكت المختارة ...ههههه
السبت سبتمبر 10, 2011 7:44 pm من طرف امير الغرام

» نكت مغربية للكبار # نكت مغربية مضحكة
السبت سبتمبر 10, 2011 7:40 pm من طرف امير الغرام

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

  علامات الوقف والترقيم (إملاء)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


السرطان الكلب
عدد المساهمات : 211
تاريخ التسجيل : 28/02/2011
العمر : 24

مُساهمةموضوع: علامات الوقف والترقيم (إملاء)   الثلاثاء مارس 01, 2011 12:34 am

بسم الله ارحمن الرحيم


الترقيم أو الوقف علاماته (إملاء):


علامات
الترقيم أو الوقف: هي علامات توضع بين الكلمات في الكتابة لتوفّر علينا
الكثير من التفكير في استخلاص معنى من آخر، ولترشدنا إلى تغيير نبراتنا
الصوتية عند القراءة، بما يناسب المعاني، وأهمُّها:






1- الفاصلة أو الفارزة (،)




تدلُّ على وقف قصير وتوضع:


أ ـ بين المعطوف والمعطوف عليه، نحو: « الكلام ثلاثة أقسام: اسم، وفعل، وحرف ».


ب – بين الأجزاء المتشابهة في الجملة، كالأسماء، والصّفات، والأفعال ... الخ، التي لا يوجد بينها أحرف عطف، نحو: « كان معلِّم الصّفّ يقرأ، يشرح، يعلِّل، يقارن، ويعلِّق على الدّرس دون توقّف ».


ج – بين الشّرط وجوابه، نحو: « إذا زرتني، أكرمتك ».


د – بين القسم وجوابه، نحو: « والله، لأجتهدنّ ».


هـ - بعد المنادى، نحو: « يا أولادي، تعاوني في سبيل الخير ».


و - قبل الكلمات التي يمكن حذفها دون أن يتغيّر معنى الجملة، وكذلك بعدها، نحو: « المعلِّم الشّريف، هبة الله، يعتبر كنزا ثمينا ».


ز - قبل الجملة الحالية، نحو: « دخلت الصّفّ، وأنا فرِح ».


ح – قبل الجملة الوصفية، نحو: « زارنا رجل، ثيابه مرتّبة ».






2 - الفاصلة المنقوطة أو القاطعة (؛)




تدل على وقف متوسّط، وتقع بين الجمل الطويلة التي يتركّب منها كلام تامّ، نحو: « العامل المجتهد يكسب خبزه بعرق جبينه؛ أمّا الكسول فيعيش عبئاً على غيره ».






3 - النقطة(.)




تدلّ على وقف تامّ، وتوضع في نهاية كلّ جملة تمّ معناها، نحو: « شرح المعلِّم الدرسّ. ».






4 – النقطتان(:)




وتدلاّن على وقف متوسّط، وتوضعان:


أ ـ بين القول ومقوله، نحو: « دخل المعلّم الصّفّ وقال: إنّ درسنا اليوم مهمّ جدّا »، ونحو: « رجع القائد قائلا: لقد انتصر جيشُنا ».


ب - قبل المنقول، أو المقتبس، نحو: » من الأقوال المأثورة: عند الشّدائد يُعرف الإخوان ».


ج - بين الشيء وأقسامه، أو أنواعه، أو قبل التعداد، نحو: « الكلمة ثلاثة أقسام: اسم، وفعل، وحرف ».


د - قبل التمثيل، نحو: « الحال المفردة هي التي ليست بجملة، ولا بشبه جملة، نحو: قرأنا الكتاب متلهِّفين ».


هـ - قبل التفسير، نحو: « أمرتك: أن أعطني الكتاب »، ونحو:« الغضنفر: الأسد ».






5- الثلاث نقط أو علامة الحذف (...)




وتستعمل للدّلالة على كلام محذوف، نحو: « أمّا أنت ... فقصاصك كبير». وغالبا ما يكون في نهاية جملة ناقصة لا نريد إتمامها، نحو: « ... ثمّ جلس المعلّم، وبدأ بشرح الدّرس ... ».






6 - علامة الاستفهام (؟)




وتوضع في نهاية كلّ جملة استفهامية، نحو: « ماذا تريد؟ »، و« إلى أين أنت ذاهب؟ ».






7 - علامةالتعجُّب، أو علامة التأثر (!)




و توضع في نهاية الجمل الّتي تعبّر عن التّعجّب، نحو:« كم هذا المشهد جميل !»، أو التّحذير، نحو: « إيّاك والكسل! »، أو الإغراء، نحو: « الجدَّ الجدَّ ! »، أو الفرح نحو: « يا فرحتاه! »، أو الحزن، نحو: « واأسفاه! »، أو الاستغاثة، نحو: « يا للنّاس للغريق ! »، أو الدُّعاء، نحو: « تعْسًا للمجرم! ».


ملحوظة: قد تجتمع علامتا الاستفهام التعجب، وغالبا ما يكون ذلك بعد الاستفهام الإنكاري نحو: (ومن يحبُّ الوطن أكثر من جنوده ؟!






8 - الشرطة أو الخط (ـ):




وتوضع:


أ – في أوّل الجملة المعترضة، وآخرها، نحو: « لقد جاء - واللهِ المعلِّمُ ».


ب – بين العدد والمعدود، نحو: « الكلمة ثلاثة أقسام: 1- اسم، 2- فعل، 3- حرف ».


ج - لِفَصْل كلام المتحاورين، إذا أُرِيد الاستغناء عن الإشارة إلى اسميهما بمثل: « قال » أو « أجاب » أو « ردَّ » نحو: « التقى خالد بصديقه سالم وقال له:


كيف صِحّتُك؟


- جيِّدة.


- وكيف أهلُك؟


- بخير ولله الحمد.


- متى أتيت إلى المدينة؟


- البارحة ... ».






9 - القوسان ( ):




يوضعان لحصر:


أ - الكلمات المفسَّرة، وذلك عندما نريد تفسير كلمة في جملة، نحو: « ... ثمّ بَسْمَل (قال: بسم الله الرحمن الرحيم) وجلس ».


ب – ألفاظ الاحتراس، نحو: « المُؤدَّب (بفتح الدال) محترم ».


ج - العبارات التي يراد لفْتُ النّظر إليها، نحو: « نسَبْتَ إلَيَّ الكذب، (ولست بكاذب) فأرجو أن تنتبه لما تقول ».






10 - المزدوجان، أوعلامة التنصيص («»):


ويستعملان لنقل جملة بنصِّها، نحو: « قال المثل العربي: « خير الأمور الوسط » ».






11 – القوسان المعقوفان ([ ]):




ويستعملان لحصر كلام الكاتب عندما يكون في معرض نقل كلام لغيره بنصِّه نحو: « قال معلِّمنا: « إنّما الذي يوصل الطّالب إلى النّجاح هو الجَدّ [والصّحيح الجِدّ بكسر الجيم] والانتباه ».




انتهى ولله الحمد والمِنّة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kama.yoo7.com
 
علامات الوقف والترقيم (إملاء)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ماى خالد :: البرامج التعليمية-
انتقل الى: